القائمة الرئيسية

الصفحات

يتطلب تشغيل الحاسوب تكامل مجموعة من المكونات التي لا يمكن الاستغناء عنها، وحتى تتمكن من استخدامه والتعامل معه يجب التعرف على هذه المكونات وفهم طبيعة عملها ووظيفتها في هذا الجهاز الإلكتروني الرائع، وتنقسم مكونات الحاسوب إلى قسمين مكونات مادية ملموسة ويطلق عليها الهاردوير، ومكونات غير ملموسة يطلق عليها سوفت وير، فما هو الهاردوير، ومما يتكون، وما وظيفة كل مكون من مكوناته في جهاز الحاسوب.

الهاردوير

الهاردوير هو المكونات المادية الملموسة في جهاز الحاسوب، ويستطيع المستخدم أن يلمسها ويتحكم بها بطريقة يدوية، فمصطلح الهاردوير يشير إلى عتاد الحاسوب التي تتصل ببعضها البعض بطريقة معينة لتشغيل جهاز الحاسوب منها كارت الشاشة، القرص الصلب، الميكروفون، وغيرها.

مما يتكون الهاردوير؟

يتكون الهاردوير من مجموعة من الأجزاء المادية، ويمتلك كل جزء من هذه الأجزاء وظيفة هامة في جهاز الحاسوب تؤثر على أداءه، وفيما يلي مكونات الهاردوير ووظيفة كل مكون:

  • المعالج CPU

المعالج هو عبارة عن دائرة مركبة متكاملة تم تصميمها بشكل معقد لتنفيذ دور هام في جهاز الحاسوب هو المعالجة الأوتوماتيكية السريعة للمعلومات، حيث تُقدر سرعته بألاف الميغابايت، وهو الجزء الذي يقوم باستقبال الأوامر داخل الكمبيوتر ومعالجتها لإعطاء النتائج النهائية في هيئة معلومات يمكن استخدامها والاستفادة منها مما يجعل منه أهم المكونات الإلكترونية في الحاسوب.
المعالج هو قطعة على شكل مربع، يتميز بوزنه الخفيف، ويتكون من أعداد هائلة من الترانزستورات التي قد تصل إلى الملايين توجد في شريحة مصنوعة من السليكون يتم تثبيتها على القطعة المربعة(المعالج).


  • اللوحة الأم

اللوحة الأم أو كما يطلق عليها ماذربورد هي أحد المكونات الهامة في الحاسوب، حيث تستخدم لربط كافة القطع الثانوية مع بعضها البعض، كما تقوم بنقل البيانات الرقمية بين القطع المختلفة، الأمر الذي يوضح السبب من تسميتها اللوحة الأم فهي بمثابة حلقة الوصل لجميع المكونات، وتختلف كل لوحة عن غيرها من اللوحات في التصميم، وطريقة دعمها للقطع الإلكترونية في الحاسوب.

  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM

الرام هو عبارة عن شريحة إلكترونية تم تصميمها بطريقة مركبة ومعقدة تستخدم في تخزين البيانات بشكل مؤقت، وتسمى بذاكرة الوصول العشوائي لاحتفاظها بالبيانات والمعلومات المختلفة بطريقة سريعة وعشوائية لتخزينها مؤقتاً، وذلك بسبب طبيعة هذا النوع من الذاكرة التي تحتاج إلى تزويدها بالطاقة اللازمة لحفظ المعلومات، على العكس من الروم فهي ذاكرة تقوم بتخزين البيانات دون الحاجة إلى الطاقة.
تعتمد اللوحة الأم على ذاكرة الوصول العشوائية أو المؤقتة في حفظ البيانات لمعالجتها وتنفيذها، وتتأثر سرعة الحاسوب بالرام، فهناك علاقة طردية بين حجم الرام وكمية المعلومات المعالجة في الجهاز، فكلما زاد حجم الرام كلما زادت كمية البيانات المعالجة في الحاسوب.


  • كارت الشاشة

تتمحور أهمية كارت الشاشة في عرض الصور المختلفة التي يتم تنفيذها في وحدة التحكم ثم نقلها إلى الذاكرة العشوائية ليتم عرضها، ويمتلك كارت الشاشة عدد من المسميات منها كارت جرافيك، بطاقة العرض، كارت الرسومات، بطاقة الألعاب، محول الرسومات، بطاقة تسريع الرسومات، وحدة التحكم في الرسومات، وهو عبارة عن بطاقة من بطاقات الفيديو يتم تثبيتها في الحاسوب لتقوم بعرض البيانات الرسومية، كما يقوم بعرض الصور عن طريق معالجة البيانات وتنفيذها من خلال الوظائف الرسومية الحديثة والتقنيات المتقدمة.

  • الهارد ديسك

الهارد ديسك هو قطعة هامة في الحاسوب تقوم بحفظ البيانات الهامة، فهو الذاكرة الرئيسية للجهاز ولكنه يحتاج إلى تهيئة خاصة قبل تخزين المعلومات فيه، وذلك حتى يتسنى لوحدة نقل البيانات فرصة للوصول إلى البيانات بسرعة وبشكل منظم، ويعتبر الهارد ديسك الأسرع في الحفظ والتغذية المرتدة بالمقارنة مع غيره من أدوات التخزين الأخرى في الحاسوب.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات