القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح شراء لاب توب جديد ومستعمل واستيراد

هناك العديد من أنواع اللابتوب الموجودة في الأسواق بشكل منتشر، والكثير من الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة دائمًا ما تنتج تحديثات لمنتجاتها الأكثر مبيعًا بشكل سنوي، مما يجعل المستخدمين في حيرة في طريقة الحصول على الجهاز الذي يلائم احتياجاتهم وتقدم لهم أكبر قدر ممكن من التوفير المالي.

المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

تتدرج مواصفات أجهزة الكمبيوتر المحمول أو اللابتوب بشكل كبير لكي تتناسب مع الاحتياجات المختلفة من الأفراد سواء كانت للدراسة أو العمل أو مجرد الترفيه، باختلاف المعايير والمواصفات تختلف الأسعار، ولذلك من الضروري تحديد متطلباتك من جهاز اللابتوب لكي تظل في نطاق الفئة السعرية الملائمة لاحتياجاتك.
وهذا أتينا لكم بالمواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لابتوب، حيث تعتبر تلك المعايير من أهم النقاط الواجب الاهتمام بها للحصول على أفضل تجربة استخدام سلس للابتوب فيما بعد.

جودة الشاشة

·        عند شراء جهاز لابتوب جديد فإن الأجهزة التي لها شاشات بقياسات 12.5 على 14 بوصة تعتبر هي الأفضل بالنسبة لغالبية المستخدمين، حيث تقدم أكبر قدر ممكن من الراحة.
·        كما تعتبر شاشات اللابتوب الأصغر من ذلك ملائمة للمستخدمين الصغار.
·        وبوجه عام يجب على المستخدم مراعاة جودة عرض الشاشة كخطوة أساسية ومهمة عند اختيار لابتوب جديد، حيث يجب أخذ عدة جوانب في الحسبان مثل قدر الراحة الذي يشعر به المستخدم إثناء النظر للشاشة ومقومات الشاشة حيث أن هناك بعض الشاشات التي تعمل بخاصية اللمس وبعض الشاشات التي تدعم جودة 4K.
·        وتعتبر الشاشات التي تعمل باللمس من أكثر أنواع الشاشات المريحة والسهلة في الاستخدام، ولكنها تحتوي على بعض الجوانب السلبية، مثل بعض الانعكاسات التي تظهر على سطح الشاشة مما يجعل تجربة الألعاب الإلكترونية وقضاء بعض الأعمال غير دقيقة بما فيه الكفاية.
·        ولهذا السبب يلجأ العديد من المستخدمين لاختيار اجهزة اللابتوب التي لها شاشات لا تدعم خاصية اللمس، وهنا يجب الاهتمام بدقة وجودة عرض الشاشة وتعتبر دقة العرض 1920 × 1080 بكسل Full HD هي أفضل دقة ملائمة لمختلف الاستخدامات.

لوحة المفاتيح

·        الكثير من الأشخاص المستخدمين لأجهزة الكمبيوتر بشكل مستمر يقومون بأعمال الكتابة أو الأعمال التي تستدعي استخدام لوحة المفاتيح بشكل مكثف، ولهؤلاء الأشخاص يجب الاهتمام بغاية بتصميم لوحة المفاتيح في جهاز اللاب توب بما يوفر أكبر قدر ممكن من الراحة والعملية والسرعة للمستخدم.
·        ومن العوامل الواجب توافرها في لوحة المفاتيح الجديدة حجم الأزرار، واستجابة كل مفتاح بمجرد لمسه، فضلًا عن الخاصية المتاحة في الأجهزة الحديثة التي توفر إضاءة مناسبة لكامل لوحة المفاتيح لسهولة الاستخدام خلال الظلام والليل.

سعة الذاكرة العشوائية

·        من العوامل التي يمكن أن تختلف في جهاز اللابتوب من مستخدم لآخر حسب نوعية النشاطات والأعمال التي يتم إجراؤها على الجهاز هي سعة الذاكرة العشوائية.
·        إذا كنت مستخدم مفرط للجهاز لساعات طويلة خلال اليوم يجب أن لا تقل سعة الرامات عن 8 جيجا بايت وذلك كحد أدنى، ولكن من الأفضل أن تكون الرامات بسعة 16 جيجا لتوفير القدر الكافي من الراحة أثناء فتح البرامج والتصفح.
·        أما إذا كنت من محبي الألعاب الإلكترونية على جهاز اللابتوب، فأحرص أن تتوفر سعة ذاكرة عشوائية لا تقل عن 32 جيجابايت، وفي هذه الحالة كلما زودت من سعة الرامات، كلما حصلت على أداء أفضل.

سعة القرص الصلب لتخزين البيانات

·        قبل أن تقوم بشراء جهاز لابتوب، يجب أن تتحقق من المساحة المتاحة للتخزين، حيث يعتبر أن هذا العامل ضروري لسلاسة عمل الجهاز بشكل كلي ولا تقتصر أهميته على المساحة الفارغة لتخزين ملفات وبيانات جديدة.
·        بعض من أنواع الأقراص الصلبة تجعل تجربة استخدام الجهاز أبطأ لأنها تسخن بسرعة أكبر من غيرها، ولذلك الاهتمام بنوعية القرص الصلب أمر ضروري عند شراء لابتوب جديد.
·        الكثير من الأجهزة الحديثة نسبيًا تدعم ذاكرة تخزين إضافية من نوع SSD مما يوفر للمستخدم سرعة كبيرة في إنجاز أعماله و مساحة أكبر لتخزين الملفات بدون صوت أو ضوضاء، فضلًا عن كونه خفيف الحجم ولذلك لا يؤثر بالسلب على الجهاز.
نصائح عند شراء لاب توب مستعمل
هناك العديد من النصائح التي يجب أن تتبعها عند شراء لابتوب مستعمل لكي تضمن جودته وقابليته لتلبية احتياجاتك فترة مناسبة قبل أن تقرر استبداله بآخر، حيث أن الاستخدام اليومي والمتكرر بجعل الجهاز يضعف تدريجيًا، ويتم تحديد ذلك بكثرة استخدام الجهاز، وبالرغم من ذلك فأن سوق اللابتوب المستعمل يعد المنفذ الوحيد للكثير منا في ظل ارتفاع أسعار هذا النوع من السلع الإلكترونية في حالتها الجديدة.
من أهم العوامل التي يجب أن تعيرها الاهتمام عند شراء لابتوب مستعمل هو جهة البيع، فمن الضروري أن تشتري الجهاز من متجر معروف وله سمعة جيدة يقوم بتقديم الضمانات في حالة اكتشاف المستخدم عيوب في الجهاز بعد فترة قصيرة من الاستخدام.

وإذا كنت تنوي شراء جهاز لاب توب مستعمل من خلال أحد المتاجر الالكترونية للسلع المستعملة، احرص على التعرف على سياسات ما بعد الشراء التي يقدمها الموقع، ففي حالة وجدث عيبًا فنيًا في الجهاز لم يكن مذكور في المواصفات تمكنك سياسات الموقع من إرجاع المنتج خلال فترة معينة بعد الشراء.

نصائح شراء لاب توب استيراد

·        أجهزة اللاب توب الواردة من الخارج عادة ما تكون مستعملة، ومن المحتمل أن تكون قد تعرضت لبعض التلفيات والأضرار أثناء عملية الشحن أو خلال فترة الاستعمال من قبل المالك الأصلي ويعتبر هذا الأمر طبيعي، ولذلك يجب أن تتأكد من البائع عن التلفيات والمشاكل الموجودة في الجهاز، لكي تقرر ما إذا كنت قادرً على التعايش مع تلك المشاكل أم لا.
·        قم بفحص الجهاز من حيث الهيكل الخارجي عدة مرات قبل أن تقرر الشراء، كما أن من الضروري تجربة العمل على الجهاز والتحقق من المواصفات الداخلية للتأكد من المعلومات التي أخبر بها البائع، وذلك من خلال قائمة BIOS قبل إقلاع النظام.
·        كما يجب أن تقوم بتجربة أجزاء الهاردوير المختلفة مثل لوحة المفاتيح والتأكد من عمل كل مفتاح على حدا، بالإضافة إلى مداخل الجهاز مثل مدخل وصلة الشاشة و مخارج HDMIHDMI ومنفذ الشحن ومدخل USB والميكروفون ومنفذ الشحن بالإضافة إلى التحقق من جودة الشاحن.
·        بالنسبة لجودة البطارية، فعادة ما تفقد أجهزة اللاب توب المستعملة كفاءة البطارية بسبب كثر الاستخدام، ولكي تتمكن من التعرف على جودة البطارية من خلال الذهاب إلى نافذة CMD بصلاحيات المستخدم Admin ، من ثم قم بكتابة الأمر التالي powercfg /battery report، وانقر على Enter.
·        وسوف يتم عمل تقرير مفصل عن حالة البطارية خلال الفترة السابقة وسعتها الحالية وسعتها عند التصميم، يتم حفظ ذلك التقرير في مسار محدد على الجهاز بصيغة HTML .
·        قم بتتبع هذا المسار وأفتح الملف على أي من متصفحات الانترنت المثبتة بالفعل على الجهاز وتحقق من مواصفات البطارية.

نصائح بعد شراء لابتوب جديد

عند شرائك لجهاز لابتوب جديد، هناك بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها فور فتح الجهاز للمرة الأولى وتشمل ما يلي:-

تحديث نسخة الويندوز:


تقوم شركة ويندوز بإطلاق تحديثات مستمرة للتأكد من جودة تجربة المستخدم وقدر الأمان والتخلص من البرامج الضارة، ولذلك يجب أن تقوم بتحديث نسخة الويندوز على الجهاز من خلال النقر بشكل مستمر على زر الويندوز في لوحة المفاتيح، والنقر أيضًا على حرف I وذلك من أجل فتح إعدادات الويندوز وتثبيت أحدث نسخة من نظام التشغيل.

إنشاء نقطة استعادة:

تعتبر تلك من النقاط الضرورية للقيام بها فور حصولك على جهاز لابتوب جديد، لكي تحمي ملفاتك التي سوف تحفظها على الجهاز من صور ومقاطع فيديو وملفات كتابية من الضياع إذا حدث أي تلف في نظام التشغيل أو عدم استجابة أحد البرامج للتشغيل، من خلال تلك الخطوة يمكنك استعادة نظام التشغيل إلى وقت وتاريخ نقطة التسجيل التي قمت بإدخالها، يمكنك القيام بذلك من خلال النقر بالزر الأيمن على أيقونة This-PC أو My Computer، ثم اختر خصائص من القائمة التي سوف تظهر لك، ومن ثم أنقر على زر حماية النظام وإنشاء نقطة استعادة.
إلى هنا نكون انتهينا من سرد أهم النصائح الواجب الالتزام بها عند شراء جهاز لابتوب جديد سواء كان مستعمل أو حديث لكي تضمن سلامة الجهاز لفترة طويلة والتأكد من تناسب احتياجاتك واستخداماته.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات